تأثير استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) على بعض مهارات الباليه لطالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 كلية التربية الرياضية

المستخلص

اتسم العصر الحالي بالتحديات السريعة والمتلاحقة في جميع مجالات الحياة وخاصة العلمية منها ونحن في الألفية الثالثة مازال الفرد بحاجة إلى أفكار علمية متجددة لمواجهة هذه التغيرات، وما تميزت به من تطورات علمية وتكنولوجية بدرجة مذهلة والمتمثل بالتطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات نتيجة للتقدم المتسارع في كافة العلوم،ومن خلال قيام الباحثة بتدريس مقرر الباليه لطالبات الفرقة الثانية بكليه التربية الرياضية جامعه السادات لاحظت ان هناك انخفاض في مستوى التحصيل الحركي في بعض المهارات الأساسية للباليه لدى طالبات الفرقة الثانية، وقد يرجع ذلك الي استخدام الطريقة التقليدية في العملية التعليمية والتي تعتمد علي جانب واحد، وهو الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي من قبل المعلمة دون ادني مشاركه فعاله من جانب الطالبات وهذا لا يتلائم مع تطورات تكنولوجيا التعليم والتعلم ومع طوفان المعلومات والتغير المتلاحق، وتقدم المعرفة بمعدلات سريعة ناتجه عن ثوره المعلومات التي تعيشها الان وعليه، فقد اصبح من الضروري إعادة النظر في أسلوب التعلم حتى تفي انشطه التربية الرياضة بأغراضها،يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب للباليه والتعرف على تأثيره على مستوى أداء بعض مهارات الباليه،وتم التوصل الى النتائج التالية 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء مهارات الباليه ولصالح القياسات البعدي2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين (القبلي والبعدي) للمجموعة الضابطة في مستوى أداء مهارات الباليه لولصالح القياس البعدي3-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة (التجريبية – الضابطة) في مستوى أداء مهارات الباليه ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وتعزو الباحثة ذلك إلى استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب تتماشى مع توجهات التعليم الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية