المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الأول الابتدائي المقيدات بمدرسة بشتامى للتعليم الأساسي بإدارة الشهداء التعليمية للعام الدراسي 2022/2023م والبالغ عددهن (58) تلميذة.

قام الباحثون بتطبيق استخدام المثيرات البصرية علي المجموعة التجريبية وذلك حسب التوزيع الزمني للجدول الدراسي بالمدرسة في الفترة من يوم الأحد الموافق ٦/٣/٢٠٢٣م إلى يوم الخميس 18/5/ 2023م والذي استغرق (12) أسبوع وبواقع فترة أسبوعيا، حيث كانت زمن المدة (90) دقيقة.

وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن برنامج التعليم التقليدي الذي طبق علي "المجموعة الضابطة" أدي إلى تطوير مستوي الحركات الانتقالية الأساسية المختارة "قيد البحث" حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (11.34٪ - 80.14٪)، وأن استخدام المثيرات البصرية التي طبقت على "المجموع التجريبية" أدي إلي تطوير مستوي الحركات الانتقالية الأساسية المختارة "قيد البحث" حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن التي تراوحت ما بين (40.73٪ - 134.07٪)، وجود فروق فى نسب تحسن في مستوي أداء الحركات الانتقالية الأساسية "قيد البحث" "المشي – الحجل – الوثب أماما – الوثب عالياً – الحجل" بين القياسات البعدية للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية ونسب التحسن لصالح المجموعة التجريبية، حيث تمثلت نسبه التحسن تراوحت بين(22.49٪ - 55.89٪).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية