يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الأول الابتدائي المقيدات بمدرسة بشتامى للتعليم الأساسي بإدارة الشهداء التعليمية للعام الدراسي 2022/2023م والبالغ عددهن (58) تلميذة.، قام الباحثون بتطبيق استخدام المثيرات البصرية علي المجموعة التجريبية وذلك حسب التوزيع الزمني للجدول الدراسي بالمدرسة في الفترة من يوم الأحد الموافق ٦/٣/٢٠٢٣م إلى يوم الخميس 18/5/ 2023م والذي استغرق (12) أسبوع وبواقع فترة أسبوعيا، حيث كانت زمن المدة (90) دقيقة. وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن برنامج التعليم التقليدي الذي طبق علي "المجموعة الضابطة" أدي إلى تطوير مستوي الحركات الانتقالية الأساسية المختارة "قيد البحث" حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (11.34٪ - 80.14٪)، وأن استخدام المثيرات البصرية التي طبقت على "المجموع التجريبية" أدي إلي تطوير مستوي الحركات الانتقالية الأساسية المختارة "قيد البحث" حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن التي تراوحت ما بين (40.73٪ - 134.07٪)، وجود فروق فى نسب تحسن في مستوي أداء الحركات الانتقالية الأساسية "قيد البحث" "المشي – الحجل – الوثب أماما – الوثب عالياً – الحجل" بين القياسات البعدية للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية ونسب التحسن لصالح المجموعة التجريبية، حيث تمثلت نسبه التحسن تراوحت بين(22.49٪ - 55.89٪).
عبد الرحيم, اميرة محمود طه, ابوهيبة, عبير شاکر صبري, & خليف, نهال عبد الرحيم. (2024). المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 43(3), 51-71. doi: 10.21608/mnase.2024.279118.1541
MLA
اميرة محمود طه عبد الرحيم; عبير شاکر صبري ابوهيبة; نهال عبد الرحيم خليف. "المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي", مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 43, 3, 2024, 51-71. doi: 10.21608/mnase.2024.279118.1541
HARVARD
عبد الرحيم, اميرة محمود طه, ابوهيبة, عبير شاکر صبري, خليف, نهال عبد الرحيم. (2024). 'المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي', مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 43(3), pp. 51-71. doi: 10.21608/mnase.2024.279118.1541
VANCOUVER
عبد الرحيم, اميرة محمود طه, ابوهيبة, عبير شاکر صبري, خليف, نهال عبد الرحيم. المثيرات البصرية وتأثيرها على تطوير بعض الحركات الانتقالية الأساسية لتلميذات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 2024; 43(3): 51-71. doi: 10.21608/mnase.2024.279118.1541