تأثير تدريب المجموعات العنقودية على مستوى بعض مظاهر تأخير التعب العضلي لناشئي كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية - جامعة السادات

3 جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية

المستخلص

تهدف الدراسة الي التعرف على تأثير تدريب المجموعات العنقودية على مستوى بعض مظاهر تأخير التعب العضلي لناشئي كرة القدم، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (قبلي – بعدي) لمجموعة واحدة تجريبية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي كرة القدم تحت 18 سنة بنادي النجوم الرياضي بمدينة السادات والمسجلين بمنطقة المنوفية لكرة القدم الموسم الرياضي 2023 / 2024م، وبلغ حجم العينة (24) ناشئا.
خضعت مجموعة البحث لتطبيق برنامج تدريب المجموعات العنقودية خلال فترة الاعداد للموسم الرياضي 2023/2024م. وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 26/8/2023م وحتى يوم الخميس 19/10/2023م، وذلك لمدة (8) أسابيع بواقع (5) وحدات تدريب أسبوعية بإجمالي (40) وحدة تدريبية يومية على مدار البرنامج.
وتوصلت اهم نتائج البحث الي وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوي بعض مظاهر تأخير التعب العضلي، ولصالح القياس البعدي.
كما تراوحت معدلات التحسن الحادثة بين متوسطة القياسات القبلية والبعدية في مستوى بعض مظاهر تأخير التعب العضلي ما بين (3.04% الي 12.95%) حيث جاء في الترتيب الأول تركيز حمض اللاكتيك في الدم بمعدل تحسن بلغ (12.95%) بينما جاء في الترتيب الثالث معدل النبض (قبل المجهود) بمعدل تحسن (3.04%) وجميعها جاء لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية