البناء الجسماني وعلاقته بالكفاءة الصحية والبدنية والتحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علوم الصحة الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة بنها - مصر

2 كلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على البناء الجسماني وعلاقته بالكفاءة الصحية والبدنية والتحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفى على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة كان قوامها (150) تلميذ من تلاميذ مدارس التربية الخاصة بواقع (135) تلميذ هم أفراد العينة الأساسية و (15) تلميذ هم أفراد العينة الإستطلاعية بنسبة مئوية قدرها (43,5 %) من مجتمع البحث، وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى البناء الجسماني ومستوى الكفاءة الصحية والبدنية لتلاميذ مدارس التربية الخاصة كان ضمن الحدود الطبيعية في بعض القياسات وغير الطبيعية في قياسات أخرى، كما أن التحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة كان ضمن الحدود غير الطبيعية، كما تميز تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي الإعاقة الفكرية عن تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي (الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية) في البناء الجسماني، كما تميز تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي الإعاقة السمعية عن تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي (الإعاقة البصرية، الإعاقة الفكرية) في الكفاءة الصحية والبدنية والتحكم القوامي، كما توجد علاقة ارتباطية عكسية قوية بين بعض مكونات البناء الجسماني (الوزن، نسبة الدهون، محيط الوسط/محيط الحوض) ومستوى الكفاءة الصحية (اللياقة القلبية الوعائية، اللياقة العضلية، المرونة) ومستوى الكفاءة البدنية (PWC 170) لتلاميذ مدارس التربية الخاصة، كذلك وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين بعض مكونات البناء الجسماني (مساحة سطح الجسم، مؤشر كتلة الجسم، كتلة الجسم الخالية من الدهون بالماء، نسبة الماء، كتلة الجسم الخالية من الدهون بدون الماء) وجميع قياسات التحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة، ويوصي الباحثان بضرورة وضع إستراتيجية قومية تستهدف نشر الوعى الصحي وتحسين (البناء الجسماني والكفاءة الصحية والكفاءة البدنية والتحكم القوامي) لتلاميذ مدارس التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية