تأثير برنامج باستخدام النماذج الثلاثية على مستوى بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 University of Sadat City

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

4 كلية التربية الرياضية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام النماذج الثلاثية على مستوى بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذي القياس (قبلي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الصف الرابع الابتدائي) بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية في العام الدراسي 2021/2022م، حيث بلغ إجمالي عدد مجتمع البحث 124 طالباً وعينة البحث (60) تلميذا بنسبة 48 % من مجتمع البحث.
قام الباحث بوضع البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الابعاد المقترح والمقرر على طلاب الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الشهيد محمد إبراهيم (أ) بكفر طنبدي التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2021 / 2022م بحيث يشمل على (12) وحدة تعليمية من 14/11/ 2021م وحتى 22/12/2021م، وبواقع (2) وحدتين تعليميتين فى الأسبوع، وزمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة فى ضوء المنهج المقرر.
البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد الذي طبق على المجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي أكبر من البرنامج التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة على متغيرات المهارات الأساسية في كرة اليد (قيد البحث)، ووجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبارات المتغيرات المهارية (قيد البحث)‏، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية