تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري على بعض نواتج التعلم في الكرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة جامعة حلوان

المستخلص

كما نجد أن هناك تعدد في الأبحاث التي تناولت تكنولوجيا التعليم والتعلم في مجال كرة الطائرة مثل دراسة كل من زكي حسن (2000م) (6)، عبدالله اسحاق (2008م) (9)، محمد نصر (2008م) (13) ، والتي أوصت جميعها باستخدام الأساليب التكنولوجية في تدريس مُقررات كرة الطائرة ، إلا أنه وفي حدود علم الباحثان لا زال استخدام استرتيجية شكل البيت الدائري الاليكترونية حديثة العهد في مجال تدريس مُقررات كليات التربية البدنية والرياضة بشكل عام، والكرة الطائرة بشكل خاص.
ومن خلال تدريس المقرر الدراسي الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الثانية لاحظ الباحثان أن الطلاب لديهم مشكلة في استيعاب مهارات كرة الطائرة نظراً لاختلاف الفروق الفردية بين الطلاب وعدم القدرة علي طرح تساؤلات أثناء التعلم وإعطاء تفسيرات واستنتاجات مناسبة للموقف التعليمي خاصة ومع زيادة عدد الطلاب في المحاضرات الدراسية وعدم مُناسبة استخدام الأسلوب التقليدي الذي يعتمد على الشرح اللفظي وأداء النموذج في تعليم مهارات الكرة الطائرة.. مما يُضعف عملية التواصل الإيجابي بين الطلاب والقائمين بالتدريس ، ويؤثر بدوره سلبياً على مستوى التحصيل المعرفي وقدرة الطلاب على تعلم هذه المهارات بالمستوى المطلوب ، مما يُضفي أهمية إلى استخدام استراتيجية البيت الدائري في زيادة مستوى التواصل بين القائمين بالتدريس والطلاب ، وبذلك فإن البحث الحالي محاولة للتعرف على تأثير استخدام استراتيجية البيت الدائري الإليكترونية من خلال استخدام المنصة التعليمية مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams على بعض نواتج التعلم (المهارى ـ المعرفي) في الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية