تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مسار الاستجابات اللاكتيكية كمؤشر للتكيف الوظيفي خلال فترة المنافسات للاعبي الملاكمة والتجديف. وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وأجري البحث على عينة قوامها "16" ستة عشر لاعباً، بواقع "8" ثماني لاعبين لكل تخصص، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، من بعض أندية الأسكندرية، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود انخفاض ذو دلالة معنوية في مستوى كلاً من حامض "اللبنيك" وحامض "البيروفيك" و"البوتاسيوم" والـ "PH"، بينما كان هناك ارتفاع ذو دلالة معنوية في مستوى "الصوديوم" ومعدل "النبض". ويوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بدراسة تأثير المجهود الرياضي على باقي المتغيرات البيوكيميائية. التوصيات: - الاهتمام بدراسة أثر المجهود العضلي على باقي المتغيرات البيوكيميائية للرياضيين. - إجراء المزيد من تلك الدراسات والبحوث الميدانية على باقي الأنشطة الرياضية الأخرى، وكذلك الأعمار السنية المختلفة. - تزويد المدربين والقائمين على العملية التدريبية بالمعلومات الأساسية لما يحدث من تغيرات بيوكيميائية داخل الجسم البشري للرياضيين. - الوقوف على شدة أو حمل التدريب عن طريق القياسات البيوكيميائية. - استخدام برنامج التدريب المقترح وذلك لتحسين مصادر الطاقة
سيف, مصطفى عبدالرحمن عبدالعظيم, & عبدالعال, محمد اسامه. (2022). تتبع مسار الاستجابات اللاكتيكية كمؤشر للتكيف الوظيفي خلال فترة المنافسات للاعبي الملاكمة والتجديف. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 38(2), 311-339. doi: 10.21608/mnase.2023.211195.1413
MLA
مصطفى عبدالرحمن عبدالعظيم سيف; محمد اسامه عبدالعال. "تتبع مسار الاستجابات اللاكتيكية كمؤشر للتكيف الوظيفي خلال فترة المنافسات للاعبي الملاكمة والتجديف", مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 38, 2, 2022, 311-339. doi: 10.21608/mnase.2023.211195.1413
HARVARD
سيف, مصطفى عبدالرحمن عبدالعظيم, عبدالعال, محمد اسامه. (2022). 'تتبع مسار الاستجابات اللاكتيكية كمؤشر للتكيف الوظيفي خلال فترة المنافسات للاعبي الملاكمة والتجديف', مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 38(2), pp. 311-339. doi: 10.21608/mnase.2023.211195.1413
VANCOUVER
سيف, مصطفى عبدالرحمن عبدالعظيم, عبدالعال, محمد اسامه. تتبع مسار الاستجابات اللاكتيكية كمؤشر للتكيف الوظيفي خلال فترة المنافسات للاعبي الملاكمة والتجديف. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 2022; 38(2): 311-339. doi: 10.21608/mnase.2023.211195.1413