تكنولوجيا المجسمات ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على تعلم بعض المهارات الرياضية الأساسية في كرة السلة لطلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

3 کلية التربية الرياضية

4 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي والتعرف على أثره على جوانب تعلم بعض مهارات كرة السلة لعينة البحث، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عزبة عارف للتعليم الأساسي وبلغ عددهم (40) تلميذا بنسبة 40% من إجمالي مجتمع البحث، في حين بلغ حجم عينة الدراسة الاستطلاعية (20) تلميذا بنسبة20% من إجمالي مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية لمتغيرات البحث، وتجريب البرنامج (الاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد).
قام الباحث عقب الانتهاء من القياسات القبلية بالاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد وتطبيقها على المجموعة التجريبية والأسلوب التقليدي المتبع مع المجموعة الضابطة وذلك في الفترة من 30/10/2022م إلى 1/12/2022م بواقع فترة تدريسية أسبوعيا، وزمن الوحدة (90) دقيقة، ولمدة (5) أسابيع لتعليم المهارتين.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن التعلم بالاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد كان أفضل من التعلم بالأسلوب التقليدي على أداء المهارات قيد البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية