دراسة سيكومترية للوعى القوامي لمعلمات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مدينة السادات

2 التربية الرياضية

3 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة سيكومترية للوعي القوامى لمعلمات المرحلة الاعدادية و اشتمل مجتمع البحث على معلمات المرحلة الإعدادية بإدارة جنوب الجيزة التعليمية وعددهم (6457) للعام الجامعي 2022/2021 م تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية معلمات المرحلة الإعدادية بإدارة جنوب الجيزة التعليمية وبلغ حجم العينة ( 1585 ) معلمة وتم تقسيمهم الى عينة أساسية ( 1525 ) معلمة و عينة الاستطلاعية ( 60 ) معلمة وجاءت اهم النتائج تكون البناء السيكومتري الوعى القوامى عند المعلمات الذي صممه الباحثون من (90) فقرة توزعت على سبعة محاور هي :
1- اعتدال القوام من من وضع الوقوف 2-اعتدال القوام من من وضع المشى 3 - اعتدال القوام من من وضع الجلوس 4 - القوام السيئ 5– تاثير الانحرافات القوامية على الجسم 6- أسباب الانحرافات القوامية 7- أنواع الانحرافات القوامية
2- إن غالبية معلمات المرحلة الاعدادية يتميزن بدرجات عالية من الوعى القوامى عند أداء الاختبارات.
3- أمكن إيجاد ميزان تقدير ثلاثى لهذا البناء السيكومتري وهو(نعم- الى حد ما - لا).
4- الدرجة الكلية للبناء السيكومتري (270) درجة والحد الأدنى (90) درجة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية