تأثير برنامج تعليمي باستخدام عناصر الحركة النوعية الترويحية على تعليم بعض المهارات الأساسية ومستوى الدافعية للمبتدئين في كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تربية رياضية السادات

المستخلص

مُلخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام عناصر الحركة النوعية الترويحية ومحاولة التعرف على:
1- تأثير البرنامج المقترح على تعليم وإتقان المهارات الأساسية : (التمرير-الاستقبال -التنطيط -الخداع -التصويب-وقفة الاستعداد- التحركات الأساسية و الخلفية – التحركات الجانبية-المقابلة الدافعية-حائط الصد) للمبتدئين قيد البحث في كرة اليد.
2- تأثير البرنامج المقترح على مستوى الدافعية للمبتدئين قيد البحث في كرة اليد.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (القبلي/ البعدي) لمجموعة واحدة تجريبية.
تم اختيار عينة البحث بالطرية العمدية من اللاعبين المبتدئين لكرة اليد بنادي الطالبية الرياضي وذلك خلال الموسم الرياضي 2018م / 2019م، حيث بلغ العدد الكلى (8) مبتدئين (4 بنين، 4 بنات) تحت 11 سنة ويمثلوا المجتمع الكلى للبحث، كما تم الاستعانة بعدد (8) مبتدئين (4 بنين، 4 بنات) تحت 11 سنة بنادي اتحاد الشرطة الرياضي لهم نفس خصائص العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية.
تم تطبيق البرنامج لمدة (8) أسابيع وبواقع (3) وحدات أسبوعياً وذلك في الفترة من يوم الأحد الموافق 14/6/2015م وحتى يوم الخميس الموافق 6/8/2015م.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى إن البرنامج التعليمي باستخدام عناصر الحركة النوعية الترويحية كان له تأثير إيجابي على تحسن مستوى أداء المهارات الأساسية والهجومية (وضع الاستعداد (التحفز) -التقدم للأمام -التقهقر للخلف -مسك السيف -الطعن (الحركة الانبساطية) -الوضع الدفاعي الثالث -الوضع الدفاعي الرابع – الوضع الدفاعي الخامس – الهجوم بالقطع على الرأس -الهجوم بالقطع مع التغيير) لأفراد عينة البحث، وأن البرنامج التعليمي باستخدام عناصر الحركة النوعية الترويحية كان له تأثير إيجابي على تحسن مستوى الدافعية لأفراد عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية