تأثير إستخدام نموذج التعلم التوليدى على مستوى أداء مسابقة الوثب العالى وخفض قلق الإختبار لدى طالبات المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام نموذج التعلم التوليدى على مستوى أداء مسابقة الوثب العالى وخفض قلق الإختبار لدى طالبات المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية قيد البحث، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين (القبلي ـ البعدى) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتمثل مجتمع البحث فى طالبات المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية , وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددهن (40) طالبة، وإشتملت عينة البحث الأساسية على عدد (30) طالبة تم تقسيمهن الى عدد(15) طالبة يمثلن أفراد مجموعة البحث التجريبية والتي خضعت لنموذج التعلم التوليدى أثناء التعلم ، عدد(15) طالبة يمثلن أفراد مجموعة البحث الضابطة والتي خضعت لأسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي( أسلوب الأوامر) أثناء التعلم ، كما تم إختيار عدد(10) طالبات من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث ليمثلن عينة الدراسة الإستطلاعية لحساب المعاملات العلمية للمتغيرات قيد البحث ، وأظهرت النتائج أن إستخدام نموذج التعلم التوليدى كان أكثر تأثيراً وإيجابية من البرنامج التقليدى فى تعليم مسابقة الوثب العالى وخفض قلق الإختبار، حيث كانت متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية التى إستخدمت نموذج التعلم التوليدى أفضل من القياسات البعدية للمجموعة الضابطة التى إستخدمت الإسلوب التقليدى ، وقد أوصت الباحثة بإستخدام نموذج التعلم التوليدى كأحد الأساليب التدريسية الحديثة لتعلم وإتقان مسابقة الوثب العالى وخفض قلق الإختبار لطالبات كلية التربية الرياضية ، وكذلك ضرورة تفعيل جزء التقويم بالوحدة التعليمية لخفض حدة قلق الإختبار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية