تأثير برنامج تعليمى بإستخدام الألعاب التمهيدية فى تعلم الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب التمهيدية والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي على مستوي الأداء الفني في مهارة الوثب الطويل للتلاميذ عينة البحث ، وقد إستخدم الباحثون المنهج التجريبى وذلک بإستخدام التصميم التجريبـى ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين لملائمته لطبيعة الدراسة وهدفها ، وذلک بإختيار عينة البحث اشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ الصف الصف السادس الابتدائى بمدرسة القدس الخاصة بإدارة الباجور التعليمية بمرکز الباجور بالعام الدراسى 2020/2021م والبالغ عددهم (90) تلميذ ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة القدس الخاصة بمرکز الباجور ، وبلغ عددهم (30) تلميذ بنسبة 33.33٪ من إجمالي مجتمع البحث ، في حين بلغ حجم عينة الدراسة الاستطلاعية (20) تلميذ بنسبة 22.22٪ من إجمالي مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلک لحساب المعاملات العلمية لمتغيرات البحث ، وتجريب البرنامج ، وقد أظهرت النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب التمهيدية ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوى الأداء المهارى لمهارة الوثب الطويل لأفراد المجموعة التجريبية ، وقد أوصت الدراسة بالاسترشاد بالبرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب التمهيدية قيد البحث في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة.
مصطلحات البحث : الألعاب التمهيدية ، التعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية