تأثير برنامج تدريبي بأستخدام جهاز الفرتامکس (Vertimax) على القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء بعض مهارات التقوس خلفاً من الرفع لأعلى لناشئي المصارعة الرومانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلي تصميم برنامج تدريبي بأستخدام جهاز الفرتامکس (Vertimax) لمعرفة :
1. تأثيره علي القدرات البدنية الخاصة المتمثلة في ( القوة القصوي لعضلات الرجلين ، القوة القصوي لعضلات الظهر ، القوة القصوي لعضلات الذراعين ، القدرة العضلية للرجلين ، الرشاقة الخاصة ، التحمل العضلي ) لناشئي المصارعة الرومانية .
2. تأثيره على مستوى أداء بعض مهارات التقوس خلفاً من الرفع لأعلي المتمثلة في ( البرمة الروسي من الرفع لأعلي ، السنتير الأمامي من الرفع لأعلي ) لناشئي المصارعة الرومانية.
منهج وعينة البحث :
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبي المصارعة الرومانية الناشئين تحت 16 سنة بنادي مليج الرياضي وعددهم (16) لاعب حيث کان قوام العينة التجريبية (8) لاعبين .
کما قامت الباحثة بأختيار عدد (8) لاعبين من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لأجراء الدراسة الأستطلاعية .


أهم النتائج :
1. أدي أستخدام جهاز الفرتامکس Vertimax خلال التدريب إلي تحسن القدرات البدنية الخاصة لناشئي المصارعة الرومانية .
2. استخدام جهاز الفرتامکس Vertimax کان له تأثير إيجابي علي تنمية وتحسين مستوى مستوى أداء بعض مهارات التقوس خلفاً من الرفع لأعلي قيد البحث لناشئي المصارعة الرومانية.
3. النسبة المئوية لمعدلات التحسن بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث الأساسية للقدرات البدنية الخاصة قيد البحث تراوحت ما بين 56.25 % کأکبر قيمة ، 13.84 % کأصغر قيمة ، حيث کانت القيمة الأکبر من نصيب متغير التحمل العضلي بينما القيمة الأصغر کانت من نصيب القوة القصوي للرجلين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية