تأثير إستخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي علي تعلم وثبة النجمة في التمرينات الإيقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي علي تعلم وثبة النجمة في التمرينات الإيقاعية لطالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، حيث إستخدم الباحثون المنهج التجريبي ، واستعانوا بالتصميم التجريبي ذو القياسات البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وذلک لمُناسبته لطبيعة هذا البحث .
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (40) طالبة من الفرقة الأولي (بنات) بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية متساويتين في العدد بواقع (20) طالبة للمجموعة التجريبية والتي خضعت لبرنامج تعليمي باستخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي ، (20) طالبة للمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بأسلوب التعلم بالأمر ( الطريقة التقليدية ) وذلک لتعلم وثبة النجمة في التمرينات الإيقاعية ( قيد البحث ) ، کما بلغ عدد العينة الإستطلاعية (20) طالبة من الفرقة الأولى من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ، وذلک لحساب المعاملات العلمية للإختبارات البدنية ( قيد البحث) .
وتوصلت أهم نتائج البحث أن تکنولوجيا الواقع الافتراضي ساهمت بطريقة إيجابية فى الأداء المهاري لوثبة النجمة في التمرينات الإيقاعية " قيد البحث " للطالبات المجموعة التجريبية ، تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمى المقترح ( الواقع الافتراضي ) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت البرنامج التقليدي ( الشرح اللفظى وأداء النموذج العملي ) في مستوى الأداء المهاري لوثبة النجمة مما يدل على فاعلية إستخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيره الإيجابي علي تعلم وثبة النجمة في التمرينات الإيقاعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية