الأردوينو کجهاز قياس لحظى لأزمنة الارتکازات فى الجري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضيه جامعة مدينة السادات

2 أستاذ الميکانيکا الحيوية وعلوم الحرکة -قسم نظريات وتطبيقات العاب القوي - بکلية التربية الرياضية ـ جامعة مدينة السادات .

المستخلص

التطور السريع في استخدام الدوائر الالکترونية في جميع المجالات و في جميع الأجهزة المحيطة بالإنسان يسر عليه الاستفادة منها. و کان لزاما على العاملين بمجالات التدريب و القياس في الأنشطة الرياضية المختلفة الاستفادة من هذا التطور لصالح تقويم أداء اللاعب بشکل دقيق و فورى. و يعتبر الاردوينو من الدوائر الکهربية متعددة الإصدارات و متنوعة الاستخدامات و لذلک لسهولة برمجتها و ترکيبها مع باقى المقاومات و المجسات . ويعتبر سباق 1500 متر من المسابقات التي تعتمد على تنظيم خطوات الجرى لتنظيم الحمل التدريبى و حمل المسابقة. فکان هدف الباحث ابتکار جهاز قياس لحظى لأزمنة الارتکازات في الجرى بحيث يغذى المدرب واللاعب فوريا ببيانات دقيقة ووافية عن ازمنة ارتکازات اللاعب و من ثم يمکن اجراء معالجات حسابية أخرى لتقييم متغيرات خطوة اللاعب. و قد تم تصوير فيديو لاعب جرى مسجل بالاتحاد المصرى لالعاب القوى في نفس الوقت استخدام الجهاز المبتکر للمقارنة بين المخرجات من التحليل الحرکى و الناتجة عن الجهاز المبتکر. و قد أکدت النتائج على صدق مخرجات الجهاز و فورية عمله بالإضافة إلى سهولة استخدامه و فهم مخرجاته فوريا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 37، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
المؤتمر العلمي الدول الثاني لکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (الرياضة في زمن الجائحة واقعية الامتداد - ثقافة الافتراض) 24-25 أکتوبر 2021م - الجزء الأول
يناير 2022
الصفحة 302-311