تأثير استخدام التعلم المعکوس على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق في الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية

4 معيدة بالمعهد التکنولوجي العالي بجامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم المعکوس على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق في الکرة الطائرة لدى طالبات کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، واستعانت بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلک لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات, والبالغ عددهن (40) طالبة .. بواقع (20) طالبة للمجموعة التجريبية والتي طُبقت عليها استراتيجية التعلم المعکوس, (20) طالبة للمجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بأسلوب التعلم بالأمر (الطريقة التقليدية), بينما بلغ عدد عينة الدراسة الاستطلاعية (20) طالبة من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية.
کما تم إعداد البرنامج التعليمي باستخدام التعلم المعکوس للمجموعة التجريبية، حيث اشتمل على عدد (12) وحدة تعليمية لمدة (12) أسبوع .. بواقع وحدة تعليمية واحدة أسبوعياً، وقد بلغ زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة, وذلک طبقاً للخطة الدراسية بالکلية، حيث قامت الباحثة بالتدريس باستراتيجية التعلم المعکوس (للمجموعة التجريبية) کما قامت بالتدريس بالطريقة التقليدية المتبعة (أسلوب الشرح اللفظي - أداء النموذج العملي) للمجموعة الضابطة خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 08/10/2019م إلى يوم الثلاثاء الموافق 24/ 12/2019م بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
وتوصلت أهم النتائج إلى أن البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس من خلال إحدى شبکات التواصل الاجتماعي (WhatsApp) کان أکثر تأثيراً وايجابية من الأسلوب التقليدي على مستوى أداء مهارة الضرب الساحق في الکرة الطائرة .. مما يدل على فاعليته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية