فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية(PDEODE) في إکساب بعض الکفايات التدريسية لدي الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

تعد إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس التي تقوم على طرح المعلم سؤالا أو مشکلة تقع ضمن ظاهرة اهتمام المتعلمين فتثير تفکيرهم فيعملون على طرح تنبؤاتهم ومعتقداتهم وما يبررها ويناقشونها في مجموعات، ومن خلال عمل الباحثة في التدريس بالکلية بقسم المناهج وطرق التدريس واثناء الاشراف على طالبات التربية العملية بالمدارس تبين ظهور العديد من المشاکل التي تواجه الطالبات في التدريب الميداني، ممادعى الباحثة إلى إعداد برنامج لتطوير کفايات الطالب المعلم للعمل على إکسابهم القدرات والمهارات التى تمکنهم من التفاعل الايجابي المتجدد مع الواقع العملي، هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في إکساب بعض الکفايات التدريسية لدي الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية / جامعة طنطا، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين وقد قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ عدد أفراد العينة (48) طالبة بنسبة 15.24 % من المجتمع الأصلي للعينة وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين (24) طالبة مجموعة تجريبية و (24) طالبة مجموعة ضابطة، وکانت أهم النتائج أن استراتيجية الأبعاد السداسية .(PDEODE) لها تأثيرها الإيجابي في اکساب الکفايات التدريسية (التخطيطية)  لدي الطالب المعلم بالمجموعة التجريبية بشکل أسرع وأفضل وجود فروق في التعلم بين المجموعة التجريبية التي استخدمت إستراتيجية الأبعاد السداسية في اکساب الکفايات التدريسية لدي الطالب المعلم وبين المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية