تصميم مقياس البناء النفسى لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 أستاذ کرة السلة بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مساعد بقسم أصول التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

4 کليه تربيه رياضيه جامعه السادات

المستخلص

يهدف البحث الي تقنين مقياس البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي باستخدام الطريقة المسحية بخطواته وإجراءاته لمناسبته لطبيعة البحث الحالي ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والعشوائية ، من معلمات التربية الرياضية بالإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2018 / 2019، وبغ قوام العينة ( 50 ) معلمة ، قام الباحثون باستخدام أداة يمکن من خلالها تقييم مستوي البناء النفسي  لدي معلمات التربية الرياضية ( مقياس البناء النفسي) ، وتمثلت النتائج فيما يلي أشتمل المقياس على ثلاثة محاور هي (الثقة بالنفس ـــ التوافق النفسي ــــ الاتزان الانفعالي) ، أشتمل المقياس في صورته النهائية على ( 41 ) عبارة ممثلة للمحاور الثلاثة وبواقع (14) عباراه للمحور الأول ، ( 15 ) عبارة للمحور الثاني ، ( 12) عبارة للمحور الثالث ، الميزان التقديري للمقياس الميزان الثلاثي وهو (دائما ـ أحيانا ـ أبدا ) ووزعت درجاتها حسب الترتيب التالي (3  ـ 2 ـ 1 ) حيث أن زيادة الدرجة تعکس ارتفاع درجة المفحوص في المحور وبالتالي في المقياس ،ويوصي الباحثون باستخدام المقياس المقترح في قياس البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية في محافظة المنوفية ، والاهتمام بزيادة الثقة بالنفس لدة معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية ، إجراء دراسات مشابهة في محافظات أخرى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية