تاثير برنامج للثقافة القوامية وأثره علي المعارف القوامية لتلاميذ المرحلة الأبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - کلية التربية الرياضية بنين وبنات ببورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي تاثير برنامج للثقافة القوامية وأثره علي المعارف القوامية لتلاميذ المرحلة الأبتدائي ،وأستخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة ،وأجري البحث علي عينة قوامها (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الأبتدائية بمحافظة الاسماعيلية ، وتم إجراء القياسات الأساسية لعينة البحث وإجراء احتبار معرفي للمعارف القوامية قبل تطبيق البرنامج لمعرفة مستوي المعارف القوامية لديهم ،وقد أظهرت النتائج التأثير الأيجابي لبرنامج الثقافة القوامية المدمج و الموجه لتلاميذ عينة البحث والذي أدي إلي رفع مستوي الثقافة القوامية لديهم ومعالجة العادات القوامية الخاطئة واکسابهم معلومات ومعارف قوامية تساعدهم في المحافظة علي قوامهم سليماً وخالي من الانحرافات القوامية ، وقد أوصي الباحث في ضوء أهداف البحث وفروضه واعتماداً علي البيانات والنتائج التي تم التوصل اليها في ضوء عينة البحث باستخدام برنامج الثقافة القوامية المدمج في رفع مستوي المعارف القوامية لدي التلاميذ ، والاهتمام بنشر برامج التوعية القوامية بين التلاميذ للحد من الانحرافات القوامية ،و ضرورة دمج وإدراج مادة تربية القوام ضمن مناهج التربية الرياضية ،واستخدام برمجيات الثقافة القوامية المعدة باستخدام الوسائط فائقة التداخل لنشر الوعي القوامي والعادات القوامية السليمة ، وضرورة الاهتمام بالکشف المبکر عن الانحرافات القوامية لدي تلاميذ المدراس وخاصة انحرافات العمود الفقري مع توفير الوسائل التي تساعد علي ذلک و توفر المتخصصين في معالجة انحرافات القوام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية