تأثيرالتمرينات العلاجية علي إنحراف زيادة إستدارة الظهر لتلاميذ الصف السادس الأبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - کلية التربية الرياضية بنين وبنات ببورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي تأثير التمرينات العلاجية علي إنحراف زيادة استدارة الظهر لتلاميذ الصف السادس الأبتدائي ،وأستخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة ،وأجري البحث علي عينة قوامها (20) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الاسماعيلية المصابين بانحراف زيادة إستدارة الظهر ، وتنوعت القياسات فمنها القياسات الأساسية والقياسات القوامية ،وقد أظهرت النتائج التأثير الأيجابي لبرنامج التمرينات العلاجية علي المجموعة التجريبية لإنحراف زيادة إستدارة الظهر فى متغيرات جهاز فأرة العمود الفقري (spinal mouse) لصالح القياس البعدي في وضع الوقوف المستقيم (Upright) إنحصرت نسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي بين (20,40) ،(42,60) ، في وضع ثني الجذع اماما Flexion إنحصرت نسب التحسن بين القياسين بين (15,08) ،(29,65)،في وضع مد الجذع للخلف Extension إنحصرت نسب التحسن بين القياسين بين(16,76) ، (37,37)،وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام برنامج التمرينات العلاجية في علاج التلاميذ المصابين بإنحراف زيادة إستدارة الظهر ، وضرورة الاهتمام بنشر برامج التوعية القوامية بين التلاميذ للحد من الانحرافات القوامية ،و ضرورة الاهتمام بالکشف المبکر عن الانحرافات القوامية لدي تلاميذ المدراس وخاصة انحرافات العمود الفقري مع توفير الوسائل التي تساعد علي ذلک و توفر المتخصصين في معالجة انحرافات القوام، ووضع البرامج العلاجية لحالات الانحرافات القوامية الشائعة بين التلاميذ والتي تتناسب مع کل مرحلة سنية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية