اساليب التدريس الحديثة لرفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب التعليم العام في التربية البدنية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمکتب التعليم بجنوب مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس شعبة التربية البدنية بمکتب التعليم بجنوب مکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التدريس الحديثة لرفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة التربية البدنية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمکتب التعليم بجنوب مکة المکرمة والتي اعتبرها الباحث محور الدراسة ، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة فى معلمي التربية البدنية بمکتب التعليم بمنطقة مکة المکرمة والبالغ عددهم (695) خلال العام الدراسي (1439هـ/1440هـ)، واشتملت عينة الدراسة في (52) معلم من (58) معلم تم اختيارهم بالطرة العمدية من مکتب جنوب مکة اجمالي ، ومن أهم النتائج أن أساليب التدريس الحديثة لرفع مستوى التحصيل الدراسي (ما قبل حصة التربية البدنية) تتمثل في (تحضير دروس التربية البدنية وفق الامکانيات المتاحة من (منشآت، أدوات، قاعات). توافق ما يسجل في تحضير الدروس مع ما يقدم فعليا في الحصة. تشجيع الطلاب على الاعداد للمعلومة او المهارة الرياضية مسبقا) ، أساليب التدريس الحديثة لرفع مستوى التحصيل الدراسي (أثناء حصة التربية البدنية) تتمثل في (تقديم أسئلة حوارية مع الطلاب حول المعلومة أو المهارة المقدمة. استخدام استراتيجيات التعلم النشط (وهو قيام الطلاب بأداء المهام وانخراطهم في عملية التعلم). تقديم المعلومات المرتبطة بالمهارة الرياضية وفق أدلة معلم التربية البدنية ومنها (الفنية، التعليمية، القانونية، الاجتماعية). ربط اساليب التعليم بالمحفزات التعليمية ومنها (الاهتمام، التحدي، الاختيار، المتعة) التي تثير طاقات الطلاب وتولد لديهم الدافعية للتعلم) ، أساليب التدريس الحديثة لرفع مستوى التحصيل الدراسي (ما بعد حصة التربية البدنية) تتمثل في (تطبيق اساليب تقييم متعددة لقياس مدى تحقيق الاهداف ومنها الاختبارات (الشفوية، التحريرية، اللياقة، المهارية). توثيق انجازات الطلاب لحفظ أعماله واظهار مدى تقدمه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية