فاعلية برنامج تعليمي باستخدام نموذج Bybee البنائي على مستوى التحصيل المعرفي ومستوي الأداء في رياضة البياثل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الرياضة _جامعة مدينة السادات

المستخلص

ان اختيارى الخماسي الحديث من الاختياريات النادرة التي يتم تدريسها حديثا في كلية علوم الرياضة – جامعة مدينة السادات، إلا انه لم يتطرق إليها أبحاث تهتم بطرق تدريسها للطلاب ، حيث ان عملية التدريس المتبعة تتبع الاسلوب التقليدى الذى يعتمد على المعلمة من خلال الشرح اللفظي للمعارف والمعلومات الخاصة برياضة البياثل وعرض النموذج العملي للمهارات. ، كما أنة يضع المتعلم في إطار المتلقي بدون مشاركة فعالة نظرا لقلة خبرتهم بهذه الرياضة ولذلك فقد رأت الباحثة أن تقوم بدراسة بهدف التعرف علي تأثير استخدام نموذج Bybee البنائي علي التحصيل المعرفي ومستوي الاداء المهاري لرياضة البياثل علي طلبة الاختيارى، حيث تعتمد نموذج Bybee علي التفاعل البناء بين الطالب والمعلم، يهدف البحث إلي: تصميم برنامج تعليمي قائم على نموذج Bybee البنائي لمقرر البياثل و التعرف على تأثير البرنامج على: التحصيل المعرفي، ومستوي الأداء ( المهاري – الرقمى) في رياضة البياثل، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية وتم اختيار العينة من مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب إختياري الخماسي الحديث بالفرقة الثالثة بكلية علوم الرياضة جامعة مكدينة السادات وكان من اهم النتائج : كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاري للبياثل لصالح المجموعة التجريبية، ان تحسن مستوى الاداء المهارى والمستوى المعرفى ادى الى تحسن المستوى الرقمى للعينة قيد البحث مما يدل على وجود علاقة ارتباطية قى الاتجاه الايجابى بين هذه المتغيرات، وكان من اهم التوصيات : أن استخدام نموذج Bybee البنائي في التدريس لرياضة البياثل له تأثير ايجابى على مستوى التحصيل المعرفي والمهاري للعينة قيد البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية