المحطات العلمية فى بيئة التدريس المصغر وتأثيرها على تنفيذ الجزء الرئيسى في درس التربية الحركية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث: إلى التعرف على تأثير المحطات العلمية فى بيئة التدريس المصغر على تنفيذ الجزء الرئيسى في درس التربية الحركية.

استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمتها لطبيعة الدراسة وعينة البحث، باستخدام التصميم التجريبي التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وباستخدام القياسات البعدية لمتغيرات البحث.

تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات المقيدين للعام الدراسي 2023م/ 2024م، وكان عددهن (120) طالبة بنسبة 14.68٪ من إجمالى المجتمع وقسمت إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة وعددها (60) طالبة، والأخري تجريبية وعددها (60) طالبة، كما تم سحب (60) طالبة بنسبة 7.34٪ من إجمالى مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية كعينة استطلاعية، وبذلك يصبح العدد الكلي لعينة البحث (180) طالبة، وهذا يمثل نسبة 22.32 ٪ من إجمالى مجتمع البحث.

إستخدام الأدوات التالية لجمع البيانات المتعلقة بالبحث: (تحليل البيانات - اختبار التحصيل معرفى - اختبار مستوى القدرات العقلية (الذكاء) - استمارة الآراء والانطباعات نحو إستخدام المحطات العلمية فى بيئة التدريس المصغر).

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسات البعدية لمجموعتى البحث الضابطة والتجريبية في مستوى تنفيذ الجزء الرئيسى بدرس التربية الحركية لصالح المجموعة التجريبية والتى استخدمن المحطات العلمية فى بيئة التدريس المصغر بنسبة تحسن (67.67%).

2. أن الأهمية النسبية لآراء والإنطباعات الوجدانية للمجموعة التجريبية نحو إستخدام المحطات العلمية فى بيئه التدريس المصغر تراوحت نسبها ما بين 97.00%: 100.00% مما يعتبر مؤشر جيد على أن استخدام المحطات العلمية فى بيئة التدريس المصغر ذو فاعلية في تحقيق الجانب الوجداني وتعديل أراء وانطباعات الطلبة نحو تنفيذ الجزء الرئيسي بدرس التربية الحركية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية