تصميم وبناء إختبار معرفي في المبارزة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات - قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضية المائية

2 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات - قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية

المستخلص

من خلال الاطلاع الدوري على طرق وأساليب التقويم للعملية التعليمية المعنية باستهداف تحصيل الطالب فمن خلالها نستطيع أن نقيس كمية المعرفة والمعلومات التي توجد عند الطالب وأيضاً قدرته على الفهم والتذكر وأيضاً قياس مدى قدرته في التعرف على النقاط والمفاهيم المهمة وأيضاً التعرف على المفاهيم الخاطئة والتصورات السابقة لدى الطالب وقدرته أيضاً في ربط النصوص والسياقات، حيث إستخدم الباحثون المنهج الوصفي على عينة بلغ قوامها (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بنين (عينة التقنين) بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، وبناءً علي نتائج التحليل الإحصائي لبيانات البحث (الإختبار المعرفي في صورته الأولية) وبعد عرضه علي الخبراء وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز قد احتوي الإختبار المعرفي في صورته النهائية على (5) محاور و(40) عبارة موزعة على نوعين من الأسئلة (22) سؤال الإختيار من متعدد (18) سؤال الصواب والخطأ حيث أثبتت النتائج تحقيق معاملات صدق وثبات ذو دقة عالية حيث أن معاملات الإرتباط بين درجات التطبيقين الأول والثاني لمحاور إختبار التحصيل المعرفي ككل قد تراوحت بين (0.716 : 0.959) وجميعها ذات دلالة إحصائية عند درجة حرية (0.05) مما يدل على أنها ذات معاملات ثبات عالية، وكان الزمن المناسب للإختبار 30 ق وبهذا يتحقق هدف البحث وهو تصميم وبناء إختبار معرفي في المبارزة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات وبذلك يمكن الاعتماد عليه في قياس الجوانب المعرفية الطلاب بالفرقة الاولي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية