فاعلية استخدام أدوات نظام البلاك بورد للتعلم الالكتروني التشاركى في تنمية الجانب المعرفي بمقرر الصحة واللياقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية -جامعة طنطا

المستخلص

يعتبر نظام البلاك بورد من أهم أنظمة إدارة التعلم الالكتروني التشاركى وذلك لكونه طليعة التقدم التكنولوجي الحديث في مجال التعليم الجامعي، فهو نظام إدارة تعلم تجارى من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة والانسيابية بالنسبة للأنظمة الأخرى، حيث يقدم فرصا تعليمية متنوعة من خلال كسر اغلب الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين، كما ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الانترنت ويمتاز بالمرونة وقابلية التطوير والتوسع. تهدف هذه الدراسة التعرف على فاعلية استخدام أدوات نظام البلاك بورد للتعلم الالكتروني التشاركى في تنمية الجانب المعرفي بمقرر الصحة واللياقة لدى طالبات المسار الصحي بجامعة الحدود الشمالية ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدى لكل مجموعة ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة قوامها ( 80 ) طالبة بالطريقة العمدية من مجتمع البحث الكلى ، وتم استبعاد عدد (20) طالبة للدراسة الاستطلاعية وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية ( 60 ) طالبة، كما استخدمت اختبار القدرات العقلية والاختبار المعرفي(إعداد الباحثة )، وكانت أهم النتائج : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في تنمية الجانب المعرفي لمقرر الصحة واللياقة ولصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد فاعلية البرنامج التعليمي المقترح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية