تأثير أسلوب التعلم التبادلي على مستوي أداء بعض المهارات الهجومية في رياضه المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات

3 قسم المنازلات ، كلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات ، المنوفية

المستخلص

يعد أسلوب التعلم التبادلي أحد الأساليب الحديثة المستخدمة في مجال التربية الرياضية والذي تتمحور فيه العملية التعليمية حول الطالب وتفاعله مع تنفيذ الأنشطة والمهام المطلوبة منه ، و هدف هذا البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التبادلي و معرفة مدي تأثيره على مستوي تعلم و أداء بعض المهارات الهجومية في رياضة المبارزة لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الدراسي 2023 / 2024م. حيث لاحظ الباحثون من خلال المسح المرجعي للمراجع العلمية والدراسات السابقة وجود قصور في عملية تعلم وإتقان المهارات الهجومية في رياضة المبارزة بالطريقة التقليدية وهو ما دعا الباحثون لوضع البرنامج المقترح ، و استخدم الباحثون المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس البعدي لكل منهم.كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 / 2024م ، حيث بلغ إجمالي عدد العينة الكلية (34) طابة مقسمين إلى عينة البحث الأساسية (30) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية وعددها (14) طالبة و (16) طالبة للمجموعة الضابطة و (14) طالبة لمجموعة الدراسة الاستطلاعية ، وبلغ إجمالي عدد الوحدات للبرنامج التعلمية المقترح عدد (28) وحدة بواقع وحدتان أسبوعيا زمن الوحدة (90) دقيقة علي مدار (14) أسبوع وذلك بواقع إجمالي عدد ساعات ( 42 ساعة) ، و أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسيين البعديين للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهارى في كلا من الهجمة (المستقيمة، القاطعة، المغيرة) قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية