تأثير برنامج تعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة التحرك بالمشي للمبتدئين في رياضة الملاكمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة السادات

2 التربية الرياضية

المستخلص

لاحظ الباحثون إنخفاض فى مستوي أداء المبتدئين للتحركات بالمشي وذلك لعدم مناسبة طريقة التعليم المتبعة (الطرق التقليدية) مع هؤلاء المبتدئين، والتي يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظياً ثم أداء نموذج لها دون مشاركة المبتدئين مشاركة فعلية حقيقية في الموقف التعليمي، الأمر الذي لا يُراعي فيه المعلم الفروق الفردية بينهم، وكذلك قد لا يتابع البعض الشرح أو يواجهون صعوبة فى فهم أسلوب الأداء الفني السليم للمهارة الحركية، كما أن هناك من لا يستطيع رؤية النموذج وبالتالي تنخفض دافعيتهم لتعلم المهارة مما قد يؤثر على قدرتهم فى التحصيل المعرفي والأداء الحركي لديهم، لذلك يرى الباحثون أن النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد هي أسلوب تكنولوجي حديث في مجال التعليم بصفة عامة وفي مجال التربية الرياضية بصفة خاصة، حيث تمتلك امكانات متنوعة ومميزة لتقديم المادة التعليمية بطريقة شيقة وأكثر وضوحاً، فتجذب انتباه المبتدئين وتثير اهتماماتهم ودافعيتهم للتعليم فيكونوا مشاركين ومتفاعلين في المواقف التعليمية، مما يؤدى إلى تثبيت الخبرات التعليمية المختلفة لديهم وهذا ما أثار اهتمام الباحثون إلى التفكير للقيام بهذا البحث في محاولة منهم لتصميم برنامج تعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد والتعرف على أثره على تعلم مهارة التحرك بالمشي فى رياضة الملاكمة. وهدفا البحث 1ـ تصميم برنامج تعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد لمهارة التحرك بالمشي فى رياضة الملاكمة للمبتدئين بالمنوفية.

2ـ التعرف على تأثير البرنامج التعليمي باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد على مستوى تعلم مهارة التحرك بالمشي فى رياضة الملاكمة للمبتدئين ، وأسفرت النتائج أن أسلوب التعلم باستخدام النماذج التعليمية الإلكترونية ثلاثية الأبعاد له تأثير إيجابي على مستوى تعلم مهارة التحرك للأمام بالمشي لأفراد للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية