دور الرقابة الإدارية في تطوير الأداء للعاملين بالتربية والتعليم داخل محافظة البحيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية - جامعة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور الرقابة الإدارية في تطوير الأداء للعاملين بالتربية والتعليم داخل محافظة البحيرة، إستخدم الباحثين المنهج الوصفي وتصميم الإستبيان، و تتمثل مشكلة البحث في وجود أوجه قصور في الرقابة وامتداد تأثير ذلك على ضعف الأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسات التعليمية قبل الجامعية بجمهورية مصر العربية، وفي ذلك دلاله واضحة على غياب الدور الرقابي الفعال الذي يشمل اكتشاف الأخطاء واقتراح الحلول وأوجه العلاج ومن أهم النتائج أن أساليب الرقابة تعد ذات أهمية واضحة تتعلق بمعايير محددة لشغل وظيفة معلم تربية رياضية كما يجب زيادة الزيارات الميدانية لحسن سير العمل ولتقيم أداء العاملين و تنعكس الرقابة الذاتية ايجابا على العاملين ومستوى أدائهم، كما تفرض على الأشخاص أهدافًا معينة يسعون بكل قوة لتحقيقها، وبالتالي فإن اتجاه هذه الرقابة يأتي من الأهداف والتطلعات الفردية وكانت أهم التوصيات ضرورة أن يتابع بعض مديري المدارس المهام الإدارية الموكلة لكل عضو من أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية) في مدارسهم، وذلك من أجل التأكد بصورة شخصية من تطبيق هؤلاء الأعضاء للتعليمات والقوانين الرقابية والإدارية المطلوبة من قبل الجهات الحكومية الرسمية المسؤولة في وزارة التربية والتعليم، وذلك منعا لحدوث أي خلل اداري يؤدي الى التأثير السلبي في أدائهم الوظيفي، والذي ينعكس بدوره على مستوى انجازهم داخل مدارسهم و مواكبة التطورات العلمية والأساليب الرقابية الحديثة بصورة مستمرة و الاعتماد على نتائج الدراسة لتكون دليلا للمديرين ولأصحاب القرار في المؤسسة التعليمية للاستفادة من طبيعة العلاقة فيما بين عملية الرقابة الإدارية والأداء الوظيفي الذي يملكونه لتوظيفه في العمل الإداري التربوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية