برنامج تعليمي قائم على نموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ وأثره على بعض نواتج تعلم مسابقة دفع الجلة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي باستخدام نموذج جنسن للتعلم المسند إلى الدماغ على مستوى الأداء المهاري ,والتحصيل المعرفي لمسابقة دفع الجلة بمقرر ألعاب القوى للفرقة الأولى للعام الجامعي 2023 – 2024 لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، استخدم الباحثان المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي باستخدام المجموعتان المتكافئتان الضابطة والتجريبية ، يمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الأولى " بنين" بكلية التربية الرياضية والمسجلين للعام الجامعي 2023-2024 وعددهم (720 طالب ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث " وبلغ قوامها (120 طالب) مقسمين الى مجموعتين متساويتين (60) طالب كعينة تجريبية، (60) طالب كعينة ضابطة، كما تم اختيار (30) من خارج العينة الأساسية " كينة استطلاعية " لتطبيق المعاملات العلمية ، قام الباحثان بإعداد إختبار التحصيل المعرفي ل و استمارة تقييم الاداء المهاري مسابقة دفع الجلة ، قام الباحثان بإعداد البرنامج التعليمي وفقا لنظرية التعلم المسند الي الدماغ ، اشتمل على (6) وحدات تم تنفيذهم لمدة (3) أسابيع بواقع(2) وحدة بالاسبوع ، بلغ زمن الوحدة 90 ق ، تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح والذي يسير في مراحل متتابعة داخل الجزء الرئيسي وهي 5 مراحل " مرحلة الاعداد – مرحلة الاكتساب – مرحلة الشرح والايضاح – مرحلة تكوين الذاكرة – مرحلة التجميع الوظيفي .استعان الباحثان ببعض الاستراتيجيات " العصف الذهني – التعلم التبادلي – التعلم التعاوني – المناقشة والحوار " وتم توظيفها داخل البرنامج ، واظهرت النتائج تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لمسابقة دفع الجلة ويوصي الباحثان بتطبيق البرنامج على مقرر العاب القوى والمقررات الاخرى المشابهة

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية