تأثير التدريب العصبي (Neuro Training) علي مستوى أداء بعض الضربات الهجومية لناشئي تنس الطاولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

     يهدف البحث إلي معرفة تأثير التدريب العصبي (Neuro Training) علي مستوى أداء بعض الضربات الهجومية لناشئي تنس الطاولة .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وضم مجتمع البحث (32) ناشئا تحت 15 سنة (12-15 سنة ) من ناشئي نادي طنطا الرياضي ونادي بلدية المحلة ، ونادي غزل طنطا والمسجلين بالاتحاد المصري لتنس الطاولة للموسم (2023م /2024م) . قام الباحث ببناء برنامج تدريبي لمدة 2 شهر بواقع ( 8 اسابيع - 24 وحدة تدريبية ) زمن الوحدة 120 ق ، 
      اعتمد الباحث عند وضع التمارين التدريبية التي يمكن دمجها في التدريب العصبي في رياضة تنس الطاولة على الأسس الآتية : تمارين التعرف على الأنماط ، محاكاة صنع القرارات ، تدريب زمن الاستجابة ، تمارين التخطيط الاستراتيجي ، تدريب الأوضاع ذات الضغط العالي ، التكيف مع تطوير المهارات ، تحليل الأداء استنادًا إلى الفيديو ، ويرى الباحث انه من خلال دمج هذه التمارين التدريبية في برامج التدريب العصبي، يمكن للاعبي وناشئ تنس الطاولة تعزيز مهاراتهم وتحسين قدراتهم على اتخاذ القرارات وتحقيق الفوز وتسجيل النقاط .
توصل الباحث الى النتائج التالية : 
تحسن متغيرات التدريب العصبي بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة بنسبة تراوحت بين (2.28٪ - 60.00٪ ) نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي .
تحسن متغيرات مهارات الضربات الهجومية ( الضربة اللولبية الأمامية والخلفية ، والضربة الرافعة الأمامية والخلفية ، والضربة الساحقة الأمامية والخلفية ) بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة بنسبة تراوحت بين (12.79٪ - 17.06٪ ) نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي .
تحسن متغيرات التدريب العصبي بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بنسبة تراوحت بين (9.12٪ - 118.7٪ ) نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي .
تحسن متغيرات مهارات الضربات الهجومية ( الضربة اللولبية الأمامية والخلفية ، والضربة الرافعة الأمامية والخلفية ، والضربة الساحقة الأمامية والخلفية ) بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية بنسبة تراوحت بين (39.20٪ - 45.03٪ ) نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية