تصميم كتيب مدعم برمز الاستجابة السريع وتأثيره على أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة على تلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ولاياضات المضرب، کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم كتيب بإستخدام رمز الإستجابة السريع وتأثيره على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة المختارة لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (قبلي - بعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة السادات الرسمية للغات التابعة لإدارة مدينة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (60) تلميذة، تم تقسيمهم كالتالي:
- المجموعة التجريبية: وبلغ عددها(20) تلميذة، وسوف يتم تطبيق عليها كتيب باستخدام رموز الاستجابة السريعة لمهارة الرمية الحرة في كرة السلة تحت إشراف الباحثة ومساعديها.
- المجموعة الضابطة: وبلغ عددها(20) تلميذة، وسوف يتم تطبيق عليها الأسلوب التقليدي تحت إشراف الباحثة ومساعديها.
- مجموعة الدراسات الاستطلاعية: وبلغ عددها (20) تلميذة، حيث سوف تستخدمها الباحثة لإجراء الدراسات الاستطلاعية والتأكد من المعاملات العلمية للاختبارات (قيد البحث).
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في أداء بعض مهارات كرة السلة ‏لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية، وتراوحت مُعدلات التحسن الحادثة بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارات كرة السلة (قيد البحث)‏ ما بين (9.31 %) إلى (25.88 %).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية