ميكانيكية تغيير اتجاه الدوران فى مهارة Nemour على جهاز العارضتين مختلفتى الارتفاع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جلمعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعتبر مهارة (Nemour) إحدى مهارات التحرر و إعادة القبض ذات الصعوبة (G) على جهاز العارضتين مختلفى الارتفاع و التى تم تسجيلها مؤخراً فى القانون الدولى للجمباز الفنى آنسات. و تتضح مشكلة البحث فى تقصي المعلومات المتوفرة عن المهارات المتطورة حيث لفت انتباه الباحثان أن اللاعبة تقوم بالدوران أثناء أداء المهارة فى اتجاه عقارب الساعة وفى لحظة معينة تقوم اللاعبة بالدوران فى عكس اتجاه عقارب الساعة. ومن هنا أثار الباحثان الخوض فى دراسة تلك المهارة من خلال التحليل الحركى للتعرف على ميكانيكية تغيير إتجاه الدوران لمهارة الدراسة مما يساهم في عملية التعليم والتدريب.
أهداف البحث :1- التعرف على المتغيرات البيوميكانيكية التى تحكم أداء مهارة Nemour.
2- التعرف على القانون الميكانيكى الذى يحكم تغيير اتجاه الدوران لمهارة Nemour.
استخدام الباحثان النهج الوصفى The Descriptive Method باستخدام التصوير بالفيديو و التحليل البيوميكانيكى لمهارة (Nemour) نظراً لملائمته لطبيعة و أهداف البحث.
و أسفرت النتائج على:
1- إبعاد مركز الثقل أفقياً عن محور الدوران خلال الربع الأول من أهم الأسباب التى تساعد اللاعبة من إكتساب كمية حركة مناسبة لأداء المهارة قيد الدراسة.
2- الجسم يستطيع الدوران عكس الاتجاه من خلال حركة الأطراف، فإن الفعل من طرف بعيد (المشطين) يقابله رد فعل من طرف آخر بعيد (الرأس و الكتفين) و يتم ذلك حول مركز الثقل الذى يتحرك فى مساره و ذلك يتطلب الاتزان الديناميكى فى الهواء.
3- التحرر من العارضة تم فى الربع الرابع بينما إعادة القبض فى الربع الأول من الدورة الثانية.
4- زاوية الانطلاق تؤثر فى المسار الهندسى لمركز الثقل و زمن مرحلة الطيران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية