تأثير برنامج تعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة التصويب السلمي في كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مدينة السادات

2 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ولاياضات المضرب، کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، جمهورية مصر العربية.

3 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة التصويب في كرة السلة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (القبلي-البعدي) لمجموعة واحدة تجريبية، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية (بنات) بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات 2022/ 2023م، حيث يبلغ عددها (20) طالبة.
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمي للنماذج ثلاثية الأبعاد وذلك من يوم الأربعاء الموافق بتاريخ
22-3-2023م وحتى يوم الأربعاء الموافق بتاريخ 3-5-2023م.وذلك لمدة (2 ) أسبوع بواقع (1) وحدة تدريبية في الأسبوع.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في أداء مهارة التصويب السلمي في كرة السلة لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية -جامعة مدينة السادات، ولصالح القياس البعدي.
- البرنامج التعليمي باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد (قيد البحث) الذي طبق على المجموعة التجريبية من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2022م/2023م كان له تأثير إيجابي على أداء مهارة التصويب السلمي في كرة السلة (قيد البحث)‏، حيث جاءت الفروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، ولصالح القياسات البعدية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية