في اطار وخطوات منهج البحث التاريخي هدفت الدراسة إلى التعرف على النشاطات الترويحية الرياضية التي مارسها الإنسان البدائي الأول والتي قدمت له المساعدة في التخلص من أعباء الحياة البدائية الشاقة وكانت سببا مهما في استئناف الحياة وما بها من ضغوط ومشاكل، كما تلقى الدراسة الضوء على الطرق التربوية الترويحية التي استخدمها البدائي الأول في تعليم النشئ فن الاستمتاع بالحياة عن طريق النشاط الترويحي مستخدما في ذلك الأدوات والأماكن المتاحة لهذه الممارسات وهو ما يسمى بفن استخدام الموجودات، وقد استخدمت الدراسة أسلوب التحليل الامبريقى القائم على تحليل المصادر الثانوية والتي كانت عبارة عن مجموعة من المشاهد والصور وما تبقى عن يد الإنسان البدائي الأول من ثابت أو منقول على جدران الصخور والمقابر والكهوف والساحات والمصنوعات البدائية القديمة، وكانت اهم الاستخلاصات لهذه الدراسة (أن الإنسان البدائي الأول قد عرف مجموعة كبيرة من النشاطات الترويحية معرفة جيدة واستخدمها في حياته اليومية قدمت له تلك النشاطات العون والمساعدة في استئناف الحياة وتربية النشئ) أيضا (انه لا يخلو مكان حول العالم عاش فيه الإنسان البدائي القديم إلا وقد مورست فيه النشاطات الترويحية في الحياة اليومية البدائية القديمة).
عبد العظيم شميس, محمد, عبد المجيد غراب, أحمد حلمي, & قاسم, رامي محمد. (2024). تاريخ إدارة وقت الفراغ في حياة الإنسان البدائي الأول. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 42(1), 157-189. doi: 10.21608/mnase.2023.242605.1481
MLA
محمد عبد العظيم شميس; أحمد حلمي عبد المجيد غراب; رامي محمد قاسم. "تاريخ إدارة وقت الفراغ في حياة الإنسان البدائي الأول", مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 42, 1, 2024, 157-189. doi: 10.21608/mnase.2023.242605.1481
HARVARD
عبد العظيم شميس, محمد, عبد المجيد غراب, أحمد حلمي, قاسم, رامي محمد. (2024). 'تاريخ إدارة وقت الفراغ في حياة الإنسان البدائي الأول', مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 42(1), pp. 157-189. doi: 10.21608/mnase.2023.242605.1481
VANCOUVER
عبد العظيم شميس, محمد, عبد المجيد غراب, أحمد حلمي, قاسم, رامي محمد. تاريخ إدارة وقت الفراغ في حياة الإنسان البدائي الأول. مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة, 2024; 42(1): 157-189. doi: 10.21608/mnase.2023.242605.1481