المتغيرات البيوميكانيكية لتصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد لمهارة الهليكوبتر للاعبي جمباز الأيروبيك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

3 کلية التربية الرياضية جلمعة مدينة السادات

4 كلية التربية الرياضية جامعه مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على المتغيرات البيوميكانيكية لأداء مهارة الهليكوبتر في جمباز الأيروبيك، وتصميــم نماذج تعليميــة ثلاثيـة الأبعاد للمهارة قيد البحث وفق المتغيرات البيوميكانيكية المحددة للأداء.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (1) لاعبة متميزة من لاعبات المنتخب المصري الدوليين وذلك لضرورة أن يكون الأداء نموذجيا بقدر الإمكان.
قامت الباحثة بتصوير محاولات أداء المهارة لعينة الدراسة (عدة محاولات ناجحة لأداء المهارة للاعبات) وذلك يوم الجمعة الموافق 19/8/2022م.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى تصميم عدد (12) نموذج ثابت يمثل كل منها إطار في كل وضع لحظي من المراحل الفنية للأداء يمكن الاعتماد عليها في وصف النقاط الفنية ومراحل الأداء الفني وبالتالي يمكن استخدامها في تعليم الأداء المهاري قيد البحث، والمرحلة التمهيدية تبدأ من وضع الارتكاز على الحوض فتحا والذراعان جانبا وتستغرق زمن قدره 1,33 ث، والمرحلة الرئيسية تبدأ عند وضع الرقود على الظهر والذراعان جانبا مائلا لتدعيم ثبات الجسم وتستغرق زمن قدره 0,94 ث، والمرحلة الختامية تبدأ عند وصول الجسم لوضع الانبطاح المائل الذراعين ثني بجانب الصدر وتستغرق زمن قدره 1,394 ث، واستغرق الزمن الكلي لأداء مهارة الهليكوبتر في جمباز الأيروبيك 3.667ث من بداية الحركة وحتى نهاية الحركة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية