أثر إستخدام تقنية الإستجابة السريعة (QR Code) على التحصيل المعرفي لبعض تمرينات اللياقة البدنية لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر إستخدام كتيب لتمرينات اللياقة البدنية بتقنية الإستجابة السريعة (QR Code) على مستوى التحصيل المعرفى لبعض تمرينات اللياقة البدنية لطالبات الفرقة الثالثة تخصص تمرينات وعروض رياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات،حيث إستخدمت الباحثات المنهج التجريبي ، وإستعن بالتصميم التجريبي ذو القياسات (القبلية –التتبعية-البعدية) لمجموعة واحدة تجريبية وذلك لمناسبته لطبيعة هذاالبحث.
تم اختيار عينة البحث الكلية (الأساسية، الاستطلاعية) بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة تخصص تمرينات وعروض رياضية، حيث بلغ عددهن(45) طالبة من مجتمع البحث ، حيث تم توزيعهن بالطريقة العشوائية ،وقسمن إلى المجموعة (التجريبية :( وعددها (15) طالبة من مجتمع البحث والتي خضعت لبرنامج تعليمي باستخدام الكتيب المدعم بتقنية QR Code) ) لتمرينات اللياقة البدنية قيد البحث، المجمـوعة الاستطلاعية: وعددها (10) طالبات من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (ليمثلوا المجموعة الغير مُميزة )، وتم الإستعانة بعدد (10) طالبات من خارج مجتمع البحث من تخصص اول تمرينات وعروض رياضية الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات العام الجامعي 2021 – 2022، والذين سبق لهم دراسة منهج (تمرينات اللياقة البدنية الحرة) بالعام السابق، وذلك لأجراء المعاملات العلمية للاختبار المعرفي قيد البحث.
وتوصلت أهم النتائج إلي ان استخدام "الكتيب التعليمى المدعم برمز الإستجابة السريع" QR Code)) الذي طبق على "المجموعة التجريبية" أدى إلى تحسين في مستوى التحصيل المعرفي لتمارين اللياقة البدنية الحرة ( قيد البحث) حيث أظهرت فروق معنوية بين القياس القبلي والتتبعي والبعدي لصالح القياس البعدي وكذلك في نسبة التحسن لصالح القياس البعدي، كما ان الإختبار المعرفى قيد البحث على درجة عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية