أثر بيئة إلكترونية قائمة على التعلم المعكوس على التحصيل المعرفي في كرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير بيئة إلكترونية قائمة على التعلم المعكوس على التحصيل المعرفي في كرة السلة ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (القبلي – البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الإيمان الخاصة بأم خنان وبلغ عددهن (60) طالبة، بنسبة (66.67%) من إجمالي مجتمع البحث، في حين بلغ حجم عينة الدراسة الاستطلاعية (10) طالبات بنسبة ( 11.11%) من إجمالي مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية لمتغيرات البحث، وتجريب البرنامج (من خلال بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المعكوس) وقد تم تقسيم مجتمع البحث كالتالي:
• المجموعة التجريبية: عددهن (25) طالبة والتي استخدمت بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المعكوس.
• المجموعة الضابطة: عددهن (25) طالبة والتي استخدمت الأسلوب التقليدي "الأسلوب الاعتيادي المتبع في التدريس" والمتمثل في الشرح اللفظي والعرض وأداء النموذج العملي.
• مجموعة الدراسات الاستطلاعية: عددهن (10) طالبات لإجراء المعاملات العلمية، وبذلك اشتملت عينة البحث (الأساسية والاستطلاعية) على (60) طالبة بنسبة (66.67%) من إجمالي مجتمع البحث، والجدول التالي يوضح توصيف عينة البحث الأساسية والاستطلاعية.
قامت الباحثة بتنفيذ التجربة الأساسية وذلك في الفترة من إلى 27/3/2022م حتى 21/4/2022م.
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن المنصات التعليمية تؤثر تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفي لطالبات المجموعة التجريبية لطالبات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، والمنصات التعليمية كانت أكثر تأثيراً وإيجابياً وفعالاً من الأسلوب التقليدي على المستوى التحصيل المعرفي وأداء الحركات المهارية، ويؤثر استخدام المنصات التعليمية تأثيراً إيجابيا على التحصيل المعرفي وأداء الحركات المهارية لطالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية