أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي لبعض مهارات تنس الطاولة علي تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل وخفض الجهد العقلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات فلمنج -الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث الي معرفة أثر تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي لبعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة علي تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل المعرفي وخفض الجهد العقلي، أستخدمت الباحثة المنهج "شبة التجريبي" من خلال التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة و القياسين القبلي البعدي، ، وكانت عينة البحث مكونه من ( 132) طالبات الفرقة الرابعة - شعبة تعليم للعام الجامعي 2021- 2022 مقسمة الي عينة البحث الاستطلاعية (32 طالبة) ، عينة الدراسة الاساسية (100)، وصممت الباحثة ادوات البحث وهي اختبار للتفكير البصري، اختبار تحصيل معرفي، مقياس للجهد العقلي، وبعد اجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات توصلت الباحثة في ضوء نتائج البحث الي ان التصميم التعليمي المقترح المقدمة للمجموعة التجريبية نتج عنه وتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل المعرفي وخفض الجهد العقلي لطالبات المجموعة التجريبية، وكانت أهم التوصيات تطبيق التصميم التعليمي المقترح– لتنمية التحصيل المعرفي لكافة مهارات تنس الطاولة، توجية نتائج الدراسة الي كافة المعلمين والمدربين بدراسات مماثلة للبحث بباقي الالعاب الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية