أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية علي المستوي المهاري بمهارة الخطف في رياضة رفع الأثقال لدي طلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مدينة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الي "بناء برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية والتعرف علي تأثيرها علي المستوي المهاري لمهارة (الخطف) في رياضة رفع الأثقال لدي طلاب كلية التربية الرياضية" واستخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وإجراءاته وذلك من خلال التصميم التجريبي للمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخري ضابطة باتباع القياس القبلي- البعدي لكلا المجموعتين واشتمل مجتمع البحث طلاب الفرقة الرابعة (شعبة الرياضة المدرسية- بنين)من كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الدراسي (2021م/2022م) والبالغ عددهم (60) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وتم تقسيمهم إلي مجموعتين (20) طالب المجموعة التجريبية التي سيطبق عليهم (الخرائط الذهنية الإلكترونية)،و(20)طالب المجموعة الضابطة التي سيطبق عليهم (الطريقة التقليدية المتبعة) و(20) طالب للتجربة الاستطلاعية وقد قام الباحث بإجراء اعتدالية التوزيع التكراري لعينة البحث الكلية (الأساسية، الاستطلاعية) في المتغيرات (قيد البحث) وكانت من اهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث كما يلي:
1- يعتبر البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية الخرائط الإلكترونية لها تأثيرا إيجابيا علي المهارة الرياضية المنهجية (قيد البحث) لطلاب المجموعة التجريبية.
2- تعد الطريقة التقليدية لها تأثير إيجابيا علي المهارة الرياضية المنهجة (قيد البحث) لطلاب المجموعة الضابطة.
3- يعد البرنامج التعليمي باستخدام تقنية الخرائط الذهنية الإلكترونية لها تأثيرا اكثر إيجابية من الطريقة التقليدية علي المهارة الرياضية مما يدل علي فاعليتها.
4- إجراء بحوث ودراسات مماثلة علي مقررات دراسية أخري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية