تأثير تدريبات المهارات البصرية علي الرؤية المحيطية ومهارة الإرسال من أسفل للاعبي منتخب مصر للكرة الطائرة بالاولمبياد الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبي بإستخدام تدريبات المهارات البصرية ومعرفة تأثيره علي الرؤية المحيطية ومهارة الإرسال من أسفل للاعبي منتخب مصر للكرة الطائرة بالأولمبياد الخاص.وكانت اهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث، حيث كانت قيمة (ت) الجدولية (1.86) أقل من قيمة (ت) المحسوبة وذلك عند مستوي معنوية (0.05)، لصالح القياس البعدي حيث تراوحت قيمة (ت) لعينة البحث ما بين (8- 16.14)، كما تراوحت نسب التحسن ما بين (%57.51-%62.23) للرؤية المحيطية وبنسبة (%36.69) لمهارة الإرسال من أسفل، مما يدل علي أن البرنامج التدريبي أدي إلي تحسين المتغيرات قيد البحث. وكانت أهم الاستخلاصات برنامج تدريبات الرؤية المحيطية أثر علي الرؤية المحيطية بنسب تحسن تراوحت ما بين (57.51%) للعين المهيمنة؛ (62.23 %) للعين غير المهيمنة.
برنامج تدريبات الرؤية المحيطية أثر علي مهارة الإرسال من أسفل بنسبة تحسن بلغت (36.69%). وكانت اهم التوصيات 1. تطبيق تدريبات الرؤية المحيطية قيد البحث على لاعبى منتخب مصر للأولمبياد الخاص.
2. ضرورة الإهتمام بتفعيل دور تدريبات الرؤية المحيطية فى تحسين مهارات الكرة الطائرة بصفة عامة والإرسال من أسفل بصفة خاصة.
3. الإهتمام باستخدام تدريبات الرؤية المحيطية لما لها من تأثير هادف وفعّال فى تطوير مستوى الأداء وبصفة خاصة فى الجزء الرئيسى من وحدة التدريب اليومية وبما يتلاءم مع طبيعة أهداف ومتطلبات هذا الجزء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية