التعلم المدمج القائم على محفزات الألعاب التعليمية وتأثيره علي مستوى التحصيل المعرفي للطالبات بمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف علي مدي تأثير التعلم المدمج القائم على محفزات الألعاب التعليمية علي مستوى التحصيل المعرفي للطالبات بمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية.
استخدما الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة وهدفة وفروضة وعينة الدراسه قيد البحث، بإستخدام التصميم لمجموعتان تجريبية وبإستخدام القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية بكليــة التربيــة الرياضيـــة جامعة مدينة السادات المقيدات للعام الجامعى 2022/2023م والبالغ عددهن (242) طالبة مجتمع البحث وقد بــلغ عددهن (120) طالبة بنسبة 49.59٪ من إجمالى مجتمع البحث وتم توزعهن عشوائياً على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبتية قوام كل منهما (60) طالبة، ومجموعة استطلاعية قوامها (30) طالبة بنسبة 12.40٪ من إجمالى مجتمع البحث.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسيين البعديين لمجموعتي البحث المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي بنسبه تحسن 42.08 ٪ والاختبار الشفهى بنسبة تحسن 56.70٪ للطالبات بمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت التعلم المدمج القائم على محفزات الألعاب.
- أن الأهمية النسبية لآراء والإنطباعات الوجدانية للمجموعة التجريبية نحو "التعلم المدمج القائم على محفزات الألعاب التعليمية تراوحت نسبها ما بين 76.33٪ : 95.67٪ مما يعتبر مؤشر جيد على أن استخدام "التعلم المدمج القائم على محفزات الألعاب التعليمية ذو فاعلية في تحقيق الجانب الوجداني وتعديل آراء وإنطباعات الطالبات نحو مقرر طرق وأساليب التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية