التحليل البيوميكانيكى لمهارة الشقلبة الخلفية البطيئة على اليدين على جهاز عارضه التوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية . جامعة مدينة السادات

3 كلية التربية الرياضية .جامعة مدينة السادات

4 كلية التربية الرياضية جامعة مدينه السادات

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث في كونها محاولة علمية للدراسة والتحليل البيوميكانيكي لمهارة الشقلبة الخلفية البطيئة على جهاز عارضة التوازن للتعرف علي أهم خصائصها ومحاولة تفسير بعض المتغيرات الكينماتيكية الناتجة من اللاعب اثناء اداء هذه المهارة علي جهاز عارضه التوازن واستخلاص التدريبات النوعية البدنية والمهارية من خلال التحليل البيوميكانيكي للمهارة قيد البحث وذلك نظرا لاهمية هذه المهارة فى بدايه تعليم الحركات الخلفية على جهاز عارضه التوازن.
يهدف البحث الي :
1. التعرف علي بعض المتغيرات البيوميكانيكية التي تحكم أداء مهارة الشقلبة الخلفية البطيئة على اليدين علي جهاز عارضة التوازن .
2. استخلاص التمرينات النوعية التى تتفق مع المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الشقلبة الخلفية البطيئة على اليدين على جهاز عارضة التوازن.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي "The Descriptive Method" باستخدام التصوير بالفيديو علي عينة قوامها لاعبه من المنتخب القومى للناشئين تقوم بأداء مهارة البحث بشكل ممتاز بناءاً علي أراء الخبراء والمحكمين في رياضة الجمباز .
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الأتية :
1. تحديد اهم المتغيرات البيوميكانيكية التي تحكم أداء م مهارة الشقلبة الخلفية البطيئة علي اليدين على جهاز عارضة التوازن .
2. استخلاص التمرينات النوعية التي تتفق مع المتغيرات البيوميكانيكية مهارة الشقلبة الخلفية البطيئة على اليدين علي جهاز عارضة التوازن .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية