تقويم أداء الاتحاد المصري لتنس الطاولة في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التربية الرياضية

المستخلص

التقدم العلمي والتطور التکنولوجي له تأثير کبير علي تقدم المؤسسات المختلفة وتطورها ،التي تستطيع استخدام الموارد المختلفة سواء المادية أو البشرية المتاحة أفضل استغلال ممکن لتحقيق أهداف تلک المؤسسات والتي منها المؤسسات الرياضية من خلال التقدم في الإدارة الحديثة التي تساعد تلک المؤسسات علي تحقيق أهدافها فنجد أن تلک المؤسسات تستخدم الجودة الشاملة في تحقيق تلک الأهداف.
ومن أکثر الجوانب الإدارية الهادفة التي تساعد علي تحقيق تلک الأهداف هي إدارة الجودة الشاملة والتي أصبحت الآن وبفضل التطورات التکنولوجية الحديثة تساعد علي سهولة الحصول علي المعلومات المختلفة التي يتحقق من خلالها أهداف تلک المنظمات أو الهيئات الرياضية المختلفة ، حيث تساعد الجودة الشاملة علي تحقيق رغبات وميول المستفيدين من خدمات تلک المنظمات أو الهيئات الرياضية . (9 : 2) .
وعلي الرغم من تعدد عناصر الجودة الشاملة في العديد من الدراسات الميدانية ، إلا إنه يمکن القول بوجود بعض العناصر الأساسية التي تمثل القاسم المشترک الأکبر بينهم وهي التزام الإدارة العليا ، التوجه بالعميل ، التحسين الدائم ، الترکيز علي العمليات ، اعتمادية القرارات علي البيانات ، والجودة کوسيلة لتحقيق التميز ، ووجود رؤية مشترکة بين الإدارة والعاملين ، ووجود قيادة لديها رؤية قادرة علي إحداث التغير ، وتشجيع تنمية العلاقة مع الأفراد الخارجية وأقسام المنظمة المختلفة کعملاء لبعضهم البعض . (1: 54) .
ويذکر "فريد عبدالفتاح زين الدين"(1996م) إنه إذا کان من الأهمية علينا إقامة نظام أو نموذج لإدارة الجودة الشاملة وتحديد العناصر الأساسية له فإن له أيضاً من متطلبات هامة ورئيسية مثل دعم وتأييد الإدارة العليا ، وتأسس نظام معلومات لإدارة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية