تقييم الحالة التغذوية للاعبى کرة القدم بناءا على استرجاع 24 ساعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

على الرغم من أن كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في مصر ، إلا أن معظم اللاعبين لا يعرفون متطلباتهم الغذائية المطلوبة. زاد الإهتمام بمعدل الأيض واستهلاك الطاقة بشكل كبير لدى لاعبي كرة القدم. وبالتالي ، تلعب التغذية دورًا مهمًا في تحسين الأداء وجودة الحياة لهؤلاء اللاعبين.
الهدف : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الحالة التغذوية لـ 50 لاعباً كرة قدم تتراوح أعمارهم بين 17 و 19 سنة بأندية الإسماعيلى والقناة والكهرباء والسكة الحديد بمحافظة الإسماعيلية.
تم تقييم المدخول الغذائي لمدة 7 أيام باستخدام أدوات التقييم الغذائي (استرجاع 24 ساعة). تم استخدام هذه البيانات لتحديد الطاقة والمغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة والألياف. تم قياس الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم.
نتائج:أظهرت النتائج أن لاعبي كرة القدم لديهم كمية عالية من الطاقة والمغذيات الكبيرة. تراوحت كمية البروتين المتناولة بين 15 و 25٪ ، والدهون 25 و 30٪ ، والكربوهيدرات ما بين 60 و 65٪ من الطاقة اليومية ، وأظهرت أن تناولهم أقل من فيتامين د والكالسيوم والزنك.
الخلاصة: يحتاج لاعبو كرة القدم إلى تصحيح عاداتهم الغذائية باستخدام التثقيف الغذائي الجماعي ، وهذا من شأنه تحسين صحتهم وأدائهم.
الكلمات المفتاحية: المراهقون ، كرة القدم ، الأداء ، التغذية الرياضية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية