تأثير استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية على التحصيل المعرفي لبعض المهارات الرياضية المنهجية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

2 مُعلم تربية بدنية ورياضية - دولة الکويت

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم خرائط ذهنية تفاعلية، والتعرف على تأثير استخدامها على التحصيل المعرفي للمهارات الرياضية المنهجية لطلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الکويت، حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي. واستعانوا بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلک لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة زيد بن الحارثة المتوسطة للبنين بمنطقة جليب الشيوخ بمحافظة الفروانية بدولة الکويت للعام الدراسي 2021م/2022م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (75) طالب. بواقع (25) طالب لکل من المجموعتين الضابطة والتجريبية، (25) طالب لعينة الدراسات الاستطلاعية.
تم تطبيق برنامج الخرائط الذهنية التفاعلية (قيد البحث) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021م/2022م، وذلک اعتباراً من يوم الأحد 03/10/2021م وحتى الأربعاء 03/11/2021م، حيث قام الباحثون ومُساعديهم بتطبيق البرنامج لمدة (5) أسابيع بواقع حصتين في الأسبوع الواحد .. بإجمالي (10) حصص على مدار البرنامج (ککل).
وتوصلت أهم النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في درجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) لطلاب الصف التاسع بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الکويت، ولصالح متوسطات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية