تاثير برنامج تعليمى للواقع الافتراضى باستخدام نظارة جوجل vr على تعلم مهارة الجرى بالکرة لبراعم کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية رياضية جامعة السادات

2 کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعتبر تکنولوجيا الواقع الافتراضي هي بمثابة تکنولوجيا تربوية متطورة ناشئة تساعد المتعلمين على فهم وادراک المعلومات بطرق مختلفة واکتساب الخبرات بشکل فورى ، فالواقع الافتراضي نمط جديد من أنماط التعليم بالکمبيوتر الذى يضيف مدى واسع من التحليل العلمي لدى الأفراد ، وکما يشير إلى قدرة الکمبيوتر على إنشاء بيئة ثلاثية الأبعاد يکون فيها المستخدم نشطة ومتفاعلا مع العالم المصطنع ويتيح له الشعور بالاستغراق بالإضافة إلى الإدراک الحسى الذى يشعر به الأفراد في البيئة الافتراضية وتعد نظارة جوجل (VR) احد الأدوات المستخدمة في تقنية الواقع الإفتراضى بتفاعل الإنسان مع العالم المحيط به من خلال استخدام حواسه وإدراکه للمتغيرات الخارجية من شکل وصوت وغيرها، وإذا أمعنا التفکير بعدد الحواس التي نمتلکها سنجدها أکثر من الخمس حواس المتعارف عليها، لأنه في الحقيقة، يملک الإنسان قدرات أخرى تمکنه من إدراک البيئة المحيطة کالتوازن على سبيل المثال، وهذه هي المبادئ التي تقوم عليها نظارات الواقع الافتراضي بالعموم، وتحاول أنظمة الواقع الافتراضي أن تصنع ظروفًا وشروطًا محددة مشابهة لما يحدث في الحقيقة لتخدع مراکز الإدراک في العقل فيتهيأ لنا أننا نعيش الأحداث التي نراها في الواقع، ولکنها في الحقيقة وهمٌ تهيَّأ لنا من خلال خلق بيئة محاکية للواقع عن طريق أجهزة الواقع الافتراضي مثل نظارات الواقع الافتراضي VR والتي يمکن ان نستخدمها في تعليم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم مثل الجرى بالکرة عن طريق خلق بيئة مشابهة للواقع باستخدام الواقع الافتراضى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية