تأثير إستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

عنوان الباحث بعنوان تأثير استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة.لإيجاد طريقة لتنظيم و التصور العقلي للأداء المهارى ومعرفة کيفية الربط بين تلک المهارات ومواد القانون المرتبطة بها بالإضافة لأداء العملي لتلک المهارات في المحاضرات العملي – باعتبارها أسلوب مستحدث في التعلم وخاصة في مجال التربية الرياضية ، والتعرف على تأثيرها على بعض نواتج التعلم في کرة السلة لطلاب کلية التربية الرياضية ، حيث أن خرائط المفاهيم المبرمجة تساعد على توضيح العلاقة بين کل مهارة وما يرتبط بها من مفاهيم أساسية وفرعية ، کما أنها تقدم المادة التعليمية (المهارات الأساسية – بعض مواد القانون) بطريقة شيقة وأکثر وضوحا فتجذب انتباه الطالب وتثير اهتمامه ودافعيته للتعلم ،فيکون مشارک ومتفاعل في المواقف التعليمية ،مما يؤدى إلى تثبيت الخبرات التعليمية المختلفة لديه .
لذا يعتبر هذا البحث محاولة علمية لمعرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على بعض نواتج التعلم في کرة السلة. واستخدم المنهج التجريبي لمجموعتين يمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الثانية بنين بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الدراسي 2020-2021م الفصل الدراسي الثاني وقد بلغ عددهم (493) طالب وکانت التوصيات -تؤثر خرائط المفاهيم المبرمجة تأثيرا إيجابيا في مستوي تعلم بعض المهارات الأساسية (قيد البحث) لطلاب المجموعة التجريبية الفرقة الثانية بنين.
2- يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيرا إيجابيا على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة قيد البحث لطلاب المجموعة الضابطة الفرقة الثانية بنين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية