التعلــم التکيفي المعکوس وتأثيره على مستوى التحصيل المعرفى لمهارات الکرة الطائرة بدرس التربية الـرياضيـة لـتلاميـذ الحلقـة الثـانية من مرحلــة التعليــم الأسـاسـي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يَهدف البَحث إلى التعرف عَلى تأثير استخدام التَعلُم التکيفي المعکوس على مستوى التحصيل المعرفي لمهارات الکرة الطائرة: التمرير من أعلى وللأمام، التمرير من أسفل بالساعدين، الإرسال الجانبي المواجه، بدرس التربية الـرياضيـة لـتلاميـذ الحلقـة الثـانية من مرحلــة التعليــم الأسـاسـي. استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعة ضابطة وثلاث مجموعات تجريبية بأسلوب القياس (القبلي - البعدي). تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الطرانة الإعدادية بإدارة السادات التعليمية وعددهم (86) تلميذاً، تم تقسيمهم عشوائياً إلى: *المجموعة الضابطة عددها (23) تلميذاً استخدمت الأسلوب التقليدي في التدريس. *المجموعات التجريبية: استخدمت التَعلُم التکيفي المعکوس في التدريس، تم تقسيمهم تبعاً لـ مقياس الأنماط الحسية "فارک" إلى: التجريبية الأولي ذات النمط الحرکــــي وعددها (14) تلميذاً، التجريبية الثانية ذات النمط البصرى وعددها (18) تلميذاً، التجريبية الثالثة ذات النمط السمعي وعددها (11) تلميذاً. أجريت الدراسة الأساسية في الفترة من 3/4/2021م وحتى 11/5/2021م، واستغرقت (6) أسابيع، واشتملت على (6) وحدات تعليمية، بواقع وحدة تعليمية واحدة تُدَرس أسبوعياَ (طبقاً لتعليمات الوزارة بسبب جائحة فيروس کورونا). وکانت أهم النتائج: *وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط القياس القبلي والبعدي لمجموعات البحث الأربعة في مستوي التحصيل المعرفي لصالح المجموعات التجريبية الثلاثة. *لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي للمجموعات التجريبية الثلاثة في مستوي التحصيل المعرفي خلال تعلم مهارات الکرة الطائرة "قيد البحث".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية