تأثير برنامج للعب الإرشادي على إحجام أطفال الداون من 9 :12 سنة عن ممارسة الألعاب التعليمية وبعض المهارات الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

2 قسم الترويح الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج للعب الإرشادي ودراسة فعاليته في خفض إحجام أطفال الداون عن ممارسة الألعاب التعليمية وبعض المهارات الحياتية, وتمثلت فروض البحث في التالي : - توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس ممارسة الألعاب التعليمية لدى أطفال الداون ولصالح القياس البعدي, - يؤثر برنامج اللعب الإرشادي تأثيراً ايجابيا في خفض إحجام أطفال الداون عن ممارسة الألعاب التعليمية, تم استخدام المنهج الوصفى لتحديد أسباب إحجام أطفال الداون عن ممارسة الألعاب التعليمية وتشخيص درجة الإحجام- کما تم الاستفادة من معطيات المنهج التجريبى والذى يتمثل فى استخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة واحدة, وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أطفال الداون المنضمين لمدارس الدمج ومدارس التربية الخاصة والمترددين على مؤسسة کيان ومؤسسة الأمل بمحافظة المنيا واشتملت العينة على (30) طفل من أطفال متلازمة داون, وتمثلت أهم النتائج في أن : برنامج اللعب الإرشادي أدى إلى خفض إحجام أطفال الداون عن ممارسة الألعاب التعليمية, وتمثلت أهم التوصيات في التالي : ضرورة الاستعانة ببرنامج اللعب الإرشادي قيد البحث لخفض إحجام أطفال الداون عن ممارسة الألعاب التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية