تأثير برنامج ألعاب صغيرة في تنمية عناصر اللياقة البدنية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات

المستخلص

قام الباحثان بتصميم برنامج بإستخدام الألعاب الصغيرة  والمقارنة بينه وبين المنهج التقليدى المتبع بالمدرسة وذلک فى مدى تأثير کل منهما على تنمية اللياقة البدنية‏ لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة .
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج بإستخدام ‏الألعاب الصغيرة على تنمية عناصر اللياقة البدنية‏ (سرعة، مرونة، رشاقة، توازن، توافق) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
فروض البحث :
-     توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تنمية عناصر اللياقة البدنية‏ قيد البحث لصالح القياس البعدى.
-     توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى تنمية عناصر اللياقة البدنية‏ قيد البحث لصالح القياس البعدى.
-     توجد فروق دالة إحصائياً فى القياسات البعدية بين مجموعتى البحث فى تنمية عناصر اللياقة البدنية‏ قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
إجـراءات البحـث:
أولاً: منهج البحث:
تم إستخدام المنهج التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواسطة القياسات القبلية والبعدية لکل مجموعة.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
يتمثل مجتمع البحث فى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدرسة طه حسين بشبين الکوم، للعام الدراسى 2018/2019م  والبالغ عددهم (55) طفلاً، وتم إختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم (40) طفلاً بنسبة 72.73٪ من إجمالى مجتمع البحث، وتم تقسيمهم کالتالى:
-        المجموعة التجريبية: تتَّبع البرنامج المقترح للألعاب الصغيرة، وعددها (20) طفلاً .
-        المجموعة الضابطة: تستخدم المنهج التقليدى المتبع بالمدرسة، وعددها (20) طفلاً .
     کما تم إختيار عدد (15) طفلاً لعينة الدراسة الإستطلاعية بنسبة 27.27٪ من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وذلک لإستخدامهم فى حساب المعاملات العلمية لإختبارات اللياقة البدنية‏ قيد البحث، وبذلک إشتمل حجم عينة الدراسة الأساسية والإستطلاعية على جميع أفراد مجتمع البحث بنسبة 100٪ والبالغ عددهم (55) طفلاً .
الإستخلاصات:
فى ضوء نتائج البحث تم إستخلاص التالى:
1-  کل من برنامج ‏الألعاب الصغيرة والبرنامج التقليدى المتبع بالمدرسة لهما تأثير إيجابى على تنمية عناصر اللياقة البدنية‏ قيد البحث لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
2-  برنامج ‏الألعاب الصغيرة ذو أفضلية على عناصر اللياقة البدنية‏ قيد البحث‏ للأطفال مقارنةً بالبرنامج التقليدى المتبع.
 

الموضوعات الرئيسية


المجلد 32، مجلد خاص بالمؤتمر العلمی الدولی الأول " التربیة البدنیة والریاضة من الکفایة الى الکفاءة " الجزء الثانى - الرقم المسلسل للعدد 2
مجلد خاص بالمؤتمر العلمی الدولی الأول " التربیة البدنیة والریاضة من الکفایة الى الکفاءة " )العدد 2 کلیة التربیة الریاضیة جامعة مدینة السادات - خلال الفترة من 17 - 18 أبریل 2019 م
إبريل 2019
الصفحة 29-41